www.arlawfirm.com  

تفاصيل صفحة دعوى صحة ونفاذ

 

دعوى صحة ونفاذ

السيد الفاضل المستشار /اشرف روية جازاكم الله خيرا عنا لى سوال0قام احد الاشخاص برفع دعوى صحة ونفاذ لعقد بيع عن حصة عقارية وش وشقة بينة وبين موارثتى وهى فى مرض الموت احالت المحكمة الجزئية الدعوى الى التحقيق وكانت شهادة شهود النفى والاثبات فى مصلحتى فقمت بتوجيةدعوى فرعية ببطلان عقد البيع لصوريتة صورية مطلقة فجاء حكم المحكمة برفض الدعوى الفرعيةوعدلت عن ما قامت بة من تحقيق وبعد ان استمعت للشهود على مدار جلستين؟؟!!! واحالت الدعولى الاصلية الى خبير؟؟!! فما هو مصير الدعوى الفرعية وهل يجوز استانفها قبل الدعوى الاصلية ام تستانف الدعوتين معا بعد انتهاء الدعوى الاصلية وما هى الدفوع التى يمكن الدفع بها بعد عودة الدعوى الى المحكمة من مكتب الخبراء وخصوصا بعد رفض المحكمة الدفع با صوريا؟! حيث قالت فى حكمها انة يجب اثبات الصورية بالكتابة لاننى خلف عام للمورث فى حين ان المورث تم سرقة شقتة يوم الوفاة وتم تحرير محضر شرطة بدالك. نرجوا الافادة ولكم جزير الشكر مع امدادى بمواد القانون واحكام النقض اللازمة لذلك.

الرد :

الأستاذ /محمد قورة

سعدنا بزيارتك لموقعنا

إذا أقام المدعي عليه طلبا عارضا في الدعوى وقضت المحكمة في الطلب العارض دون الأصلي فلا يجوز الطعن علي الحكم استقلالا مثال ذلك أن يرفع المدعي دعوى بصحة ونفاذ عقده فيتقدم المدعي عليه بطلب عارض برفض الدعوى والتعويض فتقضي المحكمة في الطلب الأصلي برفضه وفي الطلب العارض بندب خبير أو إحالة إلي التحقيق فلا يجوز الطعن استقلالا علي الحكم الصادر في الطلب الأصلي ، حيث أنه صادر في شق من الموضوع وغير منه للخصومة كلها .

وتنص المادة 212 مرافعات علي ) لا يجوز الطعن في الأحكام التي تصدر أثناء سير الدعوى ولا تنتهي بها الخصومة إلا بعد صدور الحكم المنهي للخصومة كلها ) وتجري أحكام محكمة النقض في قضاء مستقر لها علي القول بأن :-النص في المادة 212 من قانون المرافعات – يدل وعلي ما أفصحت عنه المذكرة الإيضاحية – علي أن المشرع وضع قاعدة عامة تقضي بعدم جواز الطعن علي استقلال في الأحكام الصادرة أثناء سير الخصومة قبل الحكم النهائي المنهي لها , وذلك فيما عدا ........ ذلك أن الخصومة التي ينظر إلي انتهائها إعمالا لهذا النص – وعلي ما جري به قضاء هذه المحكمة – هي الخصومة الأصلية المنعقدة بين طرفي التداعي والحكم الذي أنهي موضوع هذه الخصومة برمته وليس الحكم الذي يصدر في شق منها أو مسألة عارضة عليها أو فرعية متصلة بالإثبات فيها . ولما كان ذلك وكان الحكم المطعون فيه لم تنته به الخصومة الأصلية التي تعلق بالنزاع فيها بصحة ونفاذ عقود البيع بل لا يزال مطروحا أمام محكمة أول درجة لم تفصل فيه بعد , كما أنه لا يندرج تحت الأحكام التي أجازت تلك المادة الطعن عليها علي استقلال فأن الطعن عليها يكون غير جائز (  نقض 31/12/1980 طعن 289 لسنة 47 ق – نقض 11/1/1977 سنة 28 ص 207)

أما بالنسبة لعدول المحكمة عن حكم التحقيق – فإن للمحكمة أن تعدل عن أي قرار صادر منها بشأن إجراءات الإثبات في الدعوى ( مادة 9 إثبات ) , كما يلزم أن تكون الوقائع المراد إثباتها منتجة في الدعوى ( مادة 2 إثبات ) , والأحكام التي حازت قوة وحجية الأمر المقضي تكون حجة فيما فصلت فيه من حقوق ( مادة 101 إثبات ) , والأصل أن المحكمة ليست ملزمة بالاستجابة لطلبات الخصوم في مجال الإثبات طالما كانت وقائع الدعوى ومستنداتها كافية لتكوين عقيدتها .

أرى الحكم صادف صحيح القانون .

    وليس أمامي أوراق النزاع وظروف التعاقد – حتىاستخرج لك دفوع قوية تستند إليها عند عودة القضية من الخبراء ، ولاأعرف الحكم التمهيدي بندب الخبير وحدود مهمته – لكن إنشاء الله تكون الأمور لصالحك .

 

والله الموفق

أشرف رويه

 

 

 

تمت الإضافة بواسطة مدير الموقع بتاريخ 27-6-2009

 

صفحة جديدة 1

 الصفحات و المواضيع

3دراسات و أبحاث ( 54 )

3صيغ عقود ( 57 )

3صيغ دعاوي مدنية ( 44 )

3صيغ دعاوي مرافعات ( 65 )

3صيغ دعاوي جنائية ( 39 )

3صيغ دعاوي ادارية ( 30 )

3صيغ دعاوي مستعجلة ( 17 )

3صيغ دعاوي احوال شخصية ( 2 )

3احكام المحكمة الدستورية العليا ( 21 )

3أحكام نقض ( الدائرة المدنية ) ( 14 )

3احكام المحكمة الإدارية العليا ( 146 )

3نصوص القانون المصري ( 38 )

3اتفا قيات ومعاهدات دولية ( 11 )

3أحكام نقض ( الدائرة الجنائية ) ( 21 )

3أحـــوال شخصيــة ( 80 )

3دستور جمهورية مصر العربيه ( 2 )

3صيغ الدعاوي العمالية ( 27 )

3صيغ عقود الشركات ( 5 )

3صيغ دعاوى الشركات ( 14 )

3اسـتثمـــار ( 2 )

3المواعيد والمدد القانونية ( 15 )

3عقود وكالات تجارية ( 2 )

3بحوث في الشريعة الإسلامية ( 26 )

3اسـتـشـــــارات ( 3450 )

3توكيلات وطلبات الشهر العقاري وإقرارات ( 29 )

3قوانين الشركات ( 4 )

3تعــديلات قـــــانونيـة ( 5 )

3دعــــاوي تجارية ( 4 )

3تعاميم وكتب دورية ( 5 )

3تعليقات وآراء الزوار ( 158 )

3مشاركات الزوار القانونية ( 3 )

3استشــــارات (2) ( 661 )

يوجد حاليا ( 5051 ) صفحة بالموقع

عدد الزوار الحاليين للموقع : 86

  دخول قسم العملاء:

اسم المرور:

كلمة السر:

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمجموعة الدولية للمحاماة

تصميم و برمجة شركة إم إتش سايتس www.MH.com.eg