www.arlawfirm.com  

تفاصيل صفحة الرجوع في الهبة

 

الرجوع في الهبة

سيدي الفاضل تحية طيبة وبعد أشكرك جزيل الشكر على الموقع الذي يعد بحق مرجعا قانونيا للكثير سواء من اصحاب المهنة أو المتنازعين ثم بعد بالاشارة الى الاستشارة الواردة لسيادتكم في الرابط التالي http://www.arlawfirm.com/ADVdetails.asp?id=1021. كانت نتيجة من نتائج البحث بخصوص الهبة على موقع جوجل ولكني وجدت نتيحة اسبق منها في التاريخ وهو الخبر التالي ذكره ولكن لي سؤال وهو الا يصح القياس مابين الحالتين مبدأ قانوني هام: جحود الأبناء يبيح للوالد الرجوع في الهبة .. طبقا للشريعة الاسلامية http://www.elakhbar.org.eg/issues/15896/1101.html. الرابط كتبت خديجة عفيفي: أصدرت محكمة استئناف القاهرة الدائرة 85 مدني مبدأ قانونيا هاما بشأن قضايا الهبة.. حيث اجازت للواهب الرجوع للموهب له طبقا لنص الشريعة الاسلامية الغراء من ان الهبة ما هي الا تبرع من الواهب للموهب له فإذا جحد الأخير جميل الأول اصبح غير مستحقا للهبة، وخالفت المحكمة الاحكام الصادرة لمحكمة النقض من ان هبة الوالد لولده لا يجوز الرجوع فيها باعتبارها من الهبات اللازمة لتحقيق غرض الواهب منها وهو صلة الرحم. أصدر الحكم المستشار عبدالخالق راشد رئيس المحكمة وعضوية المستشارين عبدالجواد متولي وسمير علي حسن بامانة سر أحمد ابراهيم الدسوقي. ترجع وقائع القضية عندما اقام قبطان دعوي قضائية ضد نجله المحامي طلب فيها إلغاء عقد الهبة وتسليمه العين الموهوبة لنجله وذلك علي سند من القول بأنه بذل كل ما في وسعه من اجل تربيته وتعليمه حتي اصبح محاميا مشهورا ووهب له شقة وما ان قام بتسجيلها حتي تبدل حاله واخذ يعامله معاملة سيئة لا تتفق واحكام الشريعة الاسلامية من معاملة الوالدين بالحسني وتداولت الدعوي أمام محكمة أول درجة وقضت برفض الدعوي فقام الوالد بالطعن عليه وطلب الغاء الحكم المستأنف. قالت المحكمة في حيثات الحكم.. ان المذاهب استندت إلي حديث الرسول صلي الله عليه وسلم انه لا يحل للرجل ان يعطي فيرجع فيها الا الوالد فيما يعطي لولده.. وذلك لأن الأب لا يرجع الا للضرورة بسبب اساءة نجله بالسب أو القذف واضافت المحكمة ان الموهوب له رجل يعمل في سلك المحاماة وعلي دراية كاملة بالقانون وعلي الاخص احكام الشريعة الاسلامية الغراء.. فكان عليه علي الاقل معاملة والده معاملة حسنة ولا يعصي اوامره ويحرض والدته وشقيقته علي اقامة دعوي ضده بالحجر علي امواله بدلا ان يحاول التوفيق والاصلاح ومراعاة كبر سن والده الذي رباه صغيرا.. الأمر الذي قضت المحكمة بفسخ الهبة والرجوع

الرد :

الأستاذة / ألفت

سعدنا بزيارتك لموقعنا

يجوز للواهب طبقاً لنص المادة 500 من القانون المدنى الرجوع فى الهبة إذا تراضى على ذلك مع الموهوب له أو استند إلى عذر يقبله القاضى إلا إذا وجد مانع من الرجوع فى الهبة ، وقد حددت المادة 502 من القانون ذاته موانع الرجوع فى الهبة ومن بينها ما نصت عليه الفقرة " هـ " وهو " إذا كانت الهبة لذى رحم محرم " .

ولما كان نص هذه الفقرة قد جاء عاماً بغير تخصيص ، مطلقاً بغير قيد فيسرى على جميع الهبات التى تربط الواهب فيها بالموهوب له قرابة الرحم والمحرومية و منها هبة الوالد لولده ، إذ هى هبات لازمة لتحقيق غرض الواهب منها وهو صلة الرحم بصدور الهبة ذاتها ، فلا يجوز للواهب الرجوع فيها بغير التراضى مع الموهوب له .

 أما القول بإخراج هبة الوالد لولده من حكم الفقرة " هـ " سالفة الذكر بحيث يجوز الرجوع فيها طبقاً لقواعد الشريعة الإسلامية التى استمد منها القانون المدنى الأحكام الموضوعية فى الهبة ، فإنه يكون تقييدا لمطلق النص بدون قيد وتخصيصا لعمومه بغير مخصص وهو ما لا يجوز .

    علماً بأن مفاد المادتين 486 ، 497  من القانون المدنى أنه يجوز للواهب أن يفرض على الموهوب له إستخدام المال الموهوب فى أغراض معينة فإذا أخل بهذا الإلتزام جاز للواهب - تطبيقاً للقواعد العامة فى العقود الملزمة للجانبين - المطالبة بفسخ العقد لأن الهبة بعوض - و أياً كان المقابل - عقد ملزم للجانبين .

 

 

والله الموفق

أشرف رويه

 

 

تمت الإضافة بواسطة مدير الموقع بتاريخ 17-6-2009

 

صفحة جديدة 1

 الصفحات و المواضيع

3دراسات و أبحاث ( 54 )

3صيغ عقود ( 57 )

3صيغ دعاوي مدنية ( 44 )

3صيغ دعاوي مرافعات ( 65 )

3صيغ دعاوي جنائية ( 39 )

3صيغ دعاوي ادارية ( 30 )

3صيغ دعاوي مستعجلة ( 17 )

3صيغ دعاوي احوال شخصية ( 2 )

3احكام المحكمة الدستورية العليا ( 21 )

3أحكام نقض ( الدائرة المدنية ) ( 14 )

3احكام المحكمة الإدارية العليا ( 146 )

3نصوص القانون المصري ( 38 )

3اتفا قيات ومعاهدات دولية ( 11 )

3أحكام نقض ( الدائرة الجنائية ) ( 21 )

3أحـــوال شخصيــة ( 80 )

3دستور جمهورية مصر العربيه ( 2 )

3صيغ الدعاوي العمالية ( 27 )

3صيغ عقود الشركات ( 5 )

3صيغ دعاوى الشركات ( 14 )

3اسـتثمـــار ( 2 )

3المواعيد والمدد القانونية ( 15 )

3عقود وكالات تجارية ( 2 )

3بحوث في الشريعة الإسلامية ( 26 )

3اسـتـشـــــارات ( 3450 )

3توكيلات وطلبات الشهر العقاري وإقرارات ( 29 )

3قوانين الشركات ( 4 )

3تعــديلات قـــــانونيـة ( 5 )

3دعــــاوي تجارية ( 4 )

3تعاميم وكتب دورية ( 5 )

3تعليقات وآراء الزوار ( 158 )

3مشاركات الزوار القانونية ( 3 )

3استشــــارات (2) ( 661 )

يوجد حاليا ( 5051 ) صفحة بالموقع

عدد الزوار الحاليين للموقع : 82

  دخول قسم العملاء:

اسم المرور:

كلمة السر:

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمجموعة الدولية للمحاماة

تصميم و برمجة شركة إم إتش سايتس www.MH.com.eg